السبت، سبتمبر 04، 2010

كوكتيل

الحياة بكل سوادها جميلة
الزمن برغم قساوته يمر
الايام برغم طولها قصيرة
الاحزان برغم الامها مطهرة للنفس
الدموع برغم قوتها تهون
الاحلام برغم برائتها تزول
كل النقائض تتحقق ... كل النظريات تفشل ... كل الثوابت تتغير... مالفارق بين الموت والحياة والحب ؟؟..؟؟
مافائدة الاختيارات طالما هناك اقدار
ماذنب الاعمي وماذنب المبصر طالما لا يعرف ولا يتأمل في ظلمة الحياة
نور الحياة مؤقت خادع ونور الشمس حارق قاتل والامل وهم نعيش به ونخطو به فوق طيات الزمن
لا ترحم الايام ... ولا تشفق علينا ليالي الوحدة
لا يريحنا احبابنا واعزائنا ولا يسألو عنا
لا انتظر منهم شيئا الا لا شيء

الثلاثاء، أغسطس 24، 2010

go AheAd

اصعب الاختيارات ... اللااختيارات عندما لايكون لديك اصلا الاختيار  
الاختيار احيان ميزة ترفيهية بلو هو دائما موجود لبعض المحظوظين كاضافة او اوبشن جديد للرفاهية  كثير من الناس لاتملك هذه الميزة ولا تستطيع ابدا ان تشتري هذا الاوبشن  الاختيار مثل الحظ تجده عند بعض الاس والبعض الاخر لا 

وانا اقصد الاختيار في الشياء التي يكون للاختيار فيها معني وقيمة 

وليس في الاشياء التي لايساوي الاختيار فيها شيء 

مثلا تحب تاكل فول ولا فلافل مافيش اختيار 

غير انك تحب تسافر باريس ولا امريكا تتفسح دا اوبش للاختيار 

في كل الاحوال احيانا تكون مجبر علي الاختيار فالظروف جميعا تؤدي الي روما مثل مكتب التنسيق في الثانوية العامة 

واحيان كثيرا يكون الاختيار بلافائدة مثل هل تحب ان تموت  مشنوقا ام تموت في  حادثة في الحالتين سوف تموت 

البعض يتخيل انه يختار لرزقه وهذا ما يجعلني احيانا اتعجب  

وطالما الرزق مكتوب ونسعي له هل لنا الاختيار حقا ام الله يريد لنا الخير حقا ونحن نجني ما صنعت ايدينا 

عموما سواء كان الاوبش موجود او لا 

فالحياة نفسها اختيار مؤقت لا يستحق المعاناة  من اجلها . 


الاثنين، أغسطس 23، 2010

فيروس النت ...............بوظ الحياة

تدوينة متأخرة جدا تعكس الحالة النفسية لتوأمي في الحياة  لا يدري احد علي هذا الكوكب ان  الحياة بالنسبة له لاتساوي شيئا ولا يريد انا يحياها ولا يستمتع بشيء فيها 

فهي بلا اهل بلا اصدقاء بال جيران بلا حبيبة  بلا مزة بلا رقاصة بلا سقاطات بلا انتكاسات بلا نجاحات  

بتفكرني  باللون الرماددي او بالسلام العادل او بمشكل كتير ليها اسامش مش مفهمومة وكل د بيحب يتفلسف  يطلع يقولنا شوية شعارات 

الاهلي والزمالك ...الاهلي والحرس ..الاهلي جاب جدو ... حسام بيعيط دا بيشتكي دا بيلعن دا بيسب  

مرتضي وشوبير لا لن انس لك تلك الصفعة  

صراعات ليس لها اهمية  لا تضر ولا تنفع القاري او المستمع او الكاتب او المشاهد ولكنها تملأ فراغ حياتنا 

فاجأني انتيمي بأنه اخير ا تأكد تماما من كرهه للشعب المصري تماما ولم يعد يعشق  تلك الجنسية الامكانا وارتباطا بالمكان 

قرر السفر ويترك تلك البلدة 
وساغر منذ شهور طويلة يعاني كثيرا من المشكلات ولكنه اصبح اكثر اخاقا تفاؤلا وجمالا  

وتركني وحيدا 
العن كل الاشياء 
العن عمللي  العن اكلي وشربي ومسكني 
لم احد احب احدا حتي اهلي لم اعد احبهم  لم اعد اثق في نفسي كعهدي سابقا تتطور الاحداث لتجد نفسك تسوء وتسوء  ليس بسب المجتمع والظروف  .... حد يناولني دستة شماعة من الدولاب 
انا مش محتاج شماعة انا عارف انا بعمل ايه  

وعارف اني ممكن اكون فشلت بس مش دي النهاية  

وانا عارف انا بحب اعمل ايه  وحعمل ايه ومشممكن حد في الدنيا يخليني اعمل حاجة مش عاوزها 

من الاخر ماعنديش شيء اخاف  عليه بفكر ليه ان الدايرة مش بتخلص 

بفكر ليه الحياة احيانا تكرار لصحفة الحوادث من الجورنال  هل يمكن ان تترك يوما بيضاء وتجد مكتوب فيها لا حوادث اليوم 

اعزائي جنس البشر  طظ
هي نتيجة ماتعلمته  في هذه الحياة 

هي نتيجة علاقات ومعارف وخناقات 

طظ لمصر الشعب وليست الوطن 

في الفضاء الرقمي من فترة طويلة اتعايش مع الفيس بوك والايميش والشات روليت والياهو والهوت ميل والدي جي شات  ومواقع التعارف والزواج والشذوذ والاسكايب والجوجول  ولاحظت اننا نفس الفريق في كل الاماكن تماما كما حدث في المحروسة 

المواطن المصري يحمل 3 خطوط موبينيل  اتصالات فودافون كحد ادني بالاضافة الي هاتف المنزل وهو لا يستفيد منهم شيء عايز يطمن بس علي المزة بتاعتو  ولا عايز يعمل مهم ولا حابب يرغي مع كل العروض موبينيل طول اليوم ببلاش فودافون من بعذ الضهر اتصالات كول الليل الدقيقة بقرش 

المشكلة في الوقت  حكلم مين وامتي وازاي 

ما اكيد لكل خط مزة وكل مزة عايزك 24 ساعة مش المفروض تحس بصاحبتها كل واحدة تاخد 3 ساعات وبعدين انتي كمان شوفي حالك بارقامك التانية اكيد مظبطة مع ابن خالتك وابن الجيرا 

من لا يرحم لا يرحم

محدش يقوللي بقي انتي مفكر البنات ماشية علي حل شعرها 
اقولهم اعوذ بالله احنا في الشهر لكريم استغفر الله انا بس بقولك مثلا ودا استنتاج عن تعدد الخطوط .

وتعدد الايميلات والماسنجرات والنيك نيم 

علي الصفحات الجنسية تجد النيك نيم خادش للحياء بس بصراحة عند الرجل لان الاناس تستمتع ببعض السادية من الرجال وخاصة بالالفاظ 

اللي بعدو الفيس بوك  طول اليوم ريكويستات شات مع صاحبتي وع صاحبي وع مزتي مع واحدة  ماعرفهاش  انتي انسان متناقض وخاصة لما تعلق واتناقض جروب او فكرة 

انتي عندك فكر وشخصيتك مخترمة عادة انت جاملت الجروب وحاملت علشان اكيد صاحب الجروب عايز تظبط معاه وتعمل انك مختلف وليك شخصية مستقلة عن باقي الجروب .. الله يمسيك بالخير يا خلف .. وفي الاخر زيد زي عبيد كلو بيطبخ  وبياكل 
دي حاطة صورة صاحبتها علي الفيس من غير ما تعرف دي جابيبة صورة من بروفايل تاني وكعوب رجليها عريانة عايز تقول من هنا تبدأ البداية فولو مي  والتانية بس فاح شفايفها وبتقول  نبتدي كلا والزن علي الودان 

وخلاص بقت الليلة محفوظةزي التدوين  عايز عدد تعليقات كبيرة زور اكبر كمية مدونات اصحابها فاضية وتافهة علشان تيجي تقولك برافو انت تحفة سلام 

الفيس بوك كذلك الشات روليت انت وحظك  عاجبني فكرة الحظ بس علي رأي المثل المنحوس منحوس 

اما الايميش زهقت من التليفونات وكلو عايز كروت شحن وعايز يتكلم 

نفسي افهم ما دام حدفع مااروح لحد الهرم وادفع واخد دليفري في ساعتها 

ربنا يبعدنا عن الحرام 

اللي بعدو  

جالنا ابو الليف وعمل ثورة ورفع رايه العصيان بالتلاتة وقال انا مش خرونج 

حاولنا بصراحة يا ابو الليف ولكن بنصيحة كل الرجال المتزوجين والغير متزوجين لابد ان تتمتع بهذه الصفة   بعض الوقت 
علشان انتن فاهم الراجل مش بس بكلمتو 
الراجل مش بفلوسو 
الراجل مش باهلو 
الراجل مش ها انا ذا 
الراجل بقي خلاص جوز الست 

والست هي اللي سايقة 

ولحساب عند المدام 
والاخ عايز يجي ياكل وينام وبالليل لو ربنا وفقو ورضيت عنو يبقي يعمل واجب زوجي  بعد الاستئذان وفي منتهي الادب . 

بقيت  ببص لحال الناس ومشعارف ايه اللي اعملو بكرة  

هي السعادة في ايه  .. معلش يا محمد ياغالية  قريت الكتاب الكلام حلو بس  مابيتفذش... عامل زي محاضرات التنمية البشرية والاخ ابراهيم الفقي يقعد يحفز فيك يحفزززززززززززززززز وبعد الحلقة ماتخلص تحس بس انك زي ماتكون في خطبة الجمعة وفجأة فسسسسسسس  زي كاوتش العربية 

اللي بعدو  الحب ..... ماليش نفس اتكلم عنو بس علي رأي حمادة هلال الحب حلو... حلو اوي ..... طاب اديني امارة بجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

ممكن تحتفل بعيد ميلادك وتكون مبسوط وبتضحك بس من جواك لا 

ممكن تكون مع مزتك ومبسوط وبتضجك بس من جواك لا 

ممكن تكون وسط اهلك امل نايم شارب مروق مبسوط وبتضحك بس من جواك لا 

قاعد كع اصحابك بتتكلم وبتهزر ولابس شيك وبيسمعولك ومبسوطين وبتضحكو بس من جواك لا 

احساسي بيقوللي ان دا فيروس عند كل الناس في مصر 

ارجوكم  انا زهقت  عايز اتعالج من الفيروس 

في الاخر فيروس الحياة التخيلية بوظ الواقع تماما  شوه كل الافكار والتعاليم والمعتقدات 

حتي الطقوس الدينية وفوازير رمضان فوانيس رمضان .

كلو بقييقولك ناقصك ايه 
بتشتغل بتلبس بتاكل بتشرب 
قاعد النت 
مصاحب أنتم مهيص  مظبط مزز ماشي  ملل ماشي 

ياعم اتخنقت ما اي حد كدا يعني هي اللي قاعدة علي الفيس 24 ساعة قاعدة بتصللي 

اتخنقت الحياة باظت والحقيقة بتزعل 

بس اللي يزعل يتفلق 

بوست متأخر جدا 



الأربعاء، أبريل 21، 2010

عندما .. اقتربت من وردة في حديقة يملؤها الوحوش .

عندما تلاعب اغصان وردة حساسة ربما تجرحها وربما تسيل دموعها بين خدودها ليس لعيب فيها ولكنها الورود ما تفتحت الا عبر وريد تنمو عليه الاشواك ...كل الاشياء الجميلة لم تظهر بسهولة.... جميعها حاولت ان تتخطي الاشواك ولكن بلا فائدة فلا تقطع وردة ذابت في الاشواك لانها جرحت الف مرة قبل ان تبدو جميلة...عذرا ايتها الوردة لم اكن اعلم يوما انني هذا القاتل المجهول .
هكذا نقاوم الامنا فنقطف الورود ونجرح من نحب ربما حقا لا نملك لهم الاختيار او حتي النجاه ولكننا نعشقهم.... نعشقهم وفقط وربما تكمن مشكلتنا معهم اننا لم نعرف الا هم فلا سبيل غيرهم اذا فارقونا نحن الخاسرون واذا اقتربوا منا نحن ملائكة الكون ونملك الحياة .
ليس بايدينا احيانا ان نعشق ولكننا احيانا نتورط مع قلوبنا ... لا نستطيع الكلام ولن تسعفنا الالفاظ البريئة من كانت مشكلته الابجدية فقلوبنا تحتاج شفرات غيرها وكلمات غيرها ربما لانها اللغة الةحيدة التي تذهب بنا الي دوامات من الحالات ...
ليست كل الورود تنمو في الحدائق وساتين الورود ولكن الوردة الوحيدة التي تعيش بين الوحوش هي الاكثر توترا والاكثر حيرة والاكثر خوفا ... ربما لانها لاتثق في يدي ستحنو عليها ثم تحتضنها وتتركها الكل يمزق فيها ... عذرا نحن في الغابة جميعا
حالة اليوم عكس السعادة من يعرفها يحكي عن تفاصيل تشبهها .

خدعة اسمها الحياة

اعدادات ربما تكتمل اولا ... تخطيطات ربما تنجح او لا ..ابتسامات لست ادري حقيقية ام لا ... احلام لا اعلم هل ستتحقق ام لا .. ربما هذه الحالة هي اللا معلوم لك او المجهول ..ليس هناك اسوأ من حقيقة تقتل فيك الماضي وتجعلك تتبرأ منه ...ليس هناك أسوأ من حالة توضع فيها ثم تلعن هذا الوضع المهين ... أنت كما انت نفس الشخص تحمل بين جوانحك احلام الحياة ومميزاتك وعيوبك وصفات البشر.. تعرفت علي نظريات البشرية التي يلحقها الفشل وتواليها التحديثات تعرفت علي القوانين الارضية .. وقرأت في الرسالات السماوية كم يعجبني هذا الامل وكم اتعجب عندما يهزمه اليأس .. عندما تتعايش مع حالات لاتستطيع الحكم عليها عندما تبعد عقلك وقلبك لا تفكر ولا تشعر بل تسير بك اشرعة قوارب غير معلوم هويتها .. وتذهب بك امواج لا تعرف شواطئها ..وفي النهاية تكتشف ان اللعبة صغيرة تنتهي بسهولة وتتعايش معها وتنتظر فرصها وهي منتهية ... تلك هي الحياة عندما تشعر انها تستحق احيانا بعض التفكير ... لا تساوي شيئا .!!!!


عندما تذهب يوما الي رحلة وانت نائم ..حلم ربما يؤرق نومك ويجعلك تتغير بعدها وتشعر أن الحياة لها طعم جديد هو طعم الاحلام الذي لا تستطيع ان تتذوقه .
الصداقة انتهت في العالم لم يتبقي منها الا اسماء في بعض القواميس يتبادلها الناس بالنطق ولكنها تحتاج تعريف جديد يتواكب مع مسميات العصر .

ليست كل مشكلات الشباب الحب... فالحب هو مشكلة كل الشباب ... ومشكلة كل الشعوب التي تعاني من الفراغ وتريد الوصول الي كل الاشياء بمحض الصدفة ذأو بضربة الحظ .

الحظ عملة تتواجد دائما في ايدي الناجحين لانهم تعلموا تماما كيف يكونوا هذا الشخص المحظوظ .

النكد علامة مسجلة في الشعوب التي تتعامل بالعاطفة فهم لا يملكون غيرها .. الا سحقا لهذه العملة المؤثرة للحظات فقط ...

عاداتك السيئة تعني تماما انك في مراحل الفشل تخلص منها قبل ان تقضي عليك .

تعلم كيف تتكيف كي تعيش واعلم ان العيشة لا تستحق كل هذا التكيف .

العملة النادرة عملة اثرية مهما كانت متداولة فلا تضع نفسك في متحف الفراعنة كي تشعر انك ثمين .

كل لعنة وشفرة لها حل الا الجهل والحب فهم لعنة توارثناها من لعنة الفراعنة وربما هما سر الحياة حول نهر النيل وتمركز السلطة في يد الحكومة حتي الآن .

حب ماتعمل حتي تلعن ما تحب ... ليس هناك فرصة للاختيار .


علاقاتك المشبوهة بينك وبين نفسك مرض نفسي لا تخجل وواجه نفسك بها واذهب الي طبيب نفسي لكي تجد غاياتك في علاقة اكثر سرية مقابل بعض الاموال .

الفهلوة مصطلح لن يتقدم المصريون الا اذا اعدموه في كل مجالات الحياة .

هل تؤمن بخدعة الديمقراطية ... هل تؤمن بخدعة حرية الرأي ... هل تستطيع ان تقارن بينها وبين خدعة التليفون المحمول وازدياد المنافسة بين شركات الاتصالت .. وما وجه التشابه بينها وبين خدعة النت الكبري .... اسئلة تحتاج فقط بعض التأمل .

البعض يشعر ان الثقافة هي كمية المعلومات ولكني اشعر ان الثقافة هي مدي الانسجام والتوافق مع حضارات وثقافات الشعوب وامكانية التطبيع فيما بينها بمنتهي العدل .

الحياة دقائق وثواني معظمها مات وربما الباقي انتهي .

مأساة الجميع عدم تحديد المسار ومأساة العقلاء تحديد المسارات الخاطئة .

الحياة اسم ليس له معني لانه يطلق علي شيء محدد منتهي لا يكتمل الا بالتوصيف .

اهلا بكم من جديد في لوغاريتمات من الحياة .

الأربعاء، فبراير 03، 2010

عندما تنزل ستارة احلامك !!!!

ليس هناك في الحياة اصعب من ستارة سوداء يقرأها كل فرد بلغته كل انسان بفكره وتصبح خطوطها السوداء اللامعلومة مجال لفلسفة وفزلكة الجميع ليس لعيب فيها ولكن لخلفية اكثر سوادا كامنة بداخلنا عن الماضي تتركز خلاصتها في تجاربنا ومعارفنا بالبشر يتجلاها الصمت فتخرج التعبيرات لتري فيها كينونات مليئة بطبائع ونقائض البشر ومدي احتوائهم للعالم من حولهم ..جميعهم فلاسفة والكل له وجهة نظر غير مبنية علي اسس صحيحة من العلم ولا الدراسة فقط مبنية علي خلاصة فكره من تجارب الحياة ربما تصيب وغالبا تخيب ثم ندخل في مهاترات المناقشات ونخرج منها بازمة اشبه بأزمة دولية او مفاوضات سلام لاتنتهي مثل المشكلة الفلسطينية ربما نفتقد للصدق والصراحة مع انفسنا ..ولكن الصراحة بتوجع والالم اصبح مرض العصر فمن لا يتألم يهرب من الألم بجرعة مخدر ربما تودي بحياته في النهاية ستتألم مهما حاولت الهرب .....وفي النهاية نكتشف ان الماضي كان اجمل من المستقبل متابعين خلف مصطلاحاتنا تنهيدات طويلة تحمل جملة يااااه لو الزمان يرجع تاني ....الموتي لا يعودوا ... والزكريات السوداء لن تتكرر ...فما هو ات ربما الشفرة التي تحتاج الي محترفي لغة الاسيمبلي واصحاب المدرسة الكلاسيكية ليصيبونا بحالة من الهستيريا المضحكة لان المدرسة الكلاسيكية عفي عليها الزمن ونحن ابناء الالفية الجديدة بلا منافس وبلا خلفيات وبلا نوبؤات او مستنقعات فكرية نحتاج لاحد ان ينتشلنا منها ..فنحن ايضا لدينا الفهلوة والفكاكة والانترنت وكل وسائل الاتصالات ونجيد اللغات ونجيد فن الاستربتيز والاغراء..... احنا دايما بنلخص ونجيب من الآخر ... استنادا لاقوال النقاد ان سينما الشباب هوجة وتنتهي ولكن الهوجة طالت جدا واصبحت واقعا لن تتخلص منه اورقة كتب التاريخ ... ما يشغلني او يقلقني انهم بلا هوية حقيقية وخبراتهم في الحياة بلا اسس وساعدهم تعليمهم وكتبهم علي اكتشاف نقاط ضعف جامعاتهم وأن التجارة في العلم في مصر مش بتأكل عيش كما انهم لا يطمحوا لاكل العيش فهم يريدون اكل البيتزا في المطاعم الفاخرة وشرب القهو في كوستا كوفي وربما السهرة في شارع الهرم ...عرفوا كيف يأتوا بالاموال بسهولة لتنزل بمنتهي السهولة علي اجساد الراقصات العارية بمنتهي السهولة ... لا ندم علي شيء فكل شيء اتي بلا تعب ....

تهنئة من القلب لشعب لا يفرح الي بمباراة في كرة القدم وعند الهزيمة يلعن ابو .............
عندما تنزل ستارة احلامك
ترحم عليها واكتب عليها
المرحوم احلامي
وحاول ان تنجب حلما جديدا عادة يخرج من رحم المعاناة ....
والي لقاء في حلم اخر تنزل عليه الستارة



الثلاثاء، يناير 05، 2010

قتلها العند

قتلها العند
وتخيلت انه الكبرياء
اصرت علي الكفر
واعتبرت نفسها من الشهداء
لا الومها
فنحن في عالم من سماته
تتغير وتتلون فيه الاشياء
من لسعته اشعة الشمس
يظل طوال العمر يلعن الضياء
قتلها العند
فماتت
وتخيلت انها مازالت بين الاحياء
اي ذنب فعلته
اي جرم اقترفته
كيف تخيلت نفسها في زمرة الابرياء
الاهي اشهد علينا
انا اشتريت الورود
وهي مشيت علي الاشواك
بإرادتها
ليس ذنبي ان البعض
يصاب بمرض اسمه الغباء
قتلها العند
فأصبحت بلاهوية
اتمني يوما ان تجد الدواء